دراسة مقارنة لخريجى شعبة الدراسات الفندقية بالتعليم المفتوح والتعليم الانتظامى لطلبة مرحلة البکالوريوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى تقييم خريجى التعليم المفتوح بشعبة الدراسات الفندقية وذلک من خلال المقارنة بين طلبة التعليم المفتوح وطلبة الإنتظام فى سنة التخرج بهدف التعرف على المهارات والمعارف التى اکتسبها کلاً من طلبة التعليم المفتوح وطلبة الإنتظام بقسم الدراسات الفندقية و قياس أوجه التشابه والاختلاف بين المهارات والمعارف التى اکتسبها کلاً من طلبة التعليم المفتوح وطلبة الإنتظام بالکلية. وتظهر أهمية البحث فى إلقاء الضوء على نظام التعليم المفتوح فى المجال الفندقى والبحث فيه ، والذى من شأنه المساهمة فى تحسين وتطوير ذلک النظام من التعليم من خلال الترکيز على المهارات التى يکتسبها الطلبة أثناء دراستهم الأکاديمية.
ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة إستبيان وزعت على عينة عشوائية من طلبة السنة الأخيرة من التعليم المفتوح والإنتظام ، حيث تم توزيع (69)استمارة کان منها (60) استمارة صالحة للتحليل الإحصائى بنسبة ( 86.96% ).
ولقد توصلت النتائج إلى إفتقار طلبة التعليم المفتوح إلى العديد من المهارات الذهنية، والمهنية والعملية والعامة    ، کما توصلت النتائج إلى العديد من أوجه التشابه والإختلاف بين طلبة المفتوح والإنتظام عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية


- أبو العینین ، رانیا السید (2016) ، أثر تطبیق المعاییر الأکادیمیة القومیة المرجعیة على جودة خریجى قسم الدراسات الفندقیة بالکلیات الجامعیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة المنصورة ، ص46 .
- أحمد ، نعمات عبد الناصر (2014) ، دراسة مقارنة بین نظام الساعات المعتمدة والنقاط المعتمدة وإمکانیة الإفادة منها فى تطویر برامج الدراسات العلیا
 بکلیة التربیة جامعة أسیوط،مجلة کلیة التربیة بأسیوط ، المجلد (30) ،العدد (3) ، ص ص461-462.
- إدریس ، جعفر عبد الله موسى (2012) ، إمکانیة تطبیق الجودة الشاملة على خدمات التعلیم العالى من أجل التحسین المستمر وضمان جودة المخرجات والحصول على الإعتمادیة: دراسة حالة فرع جامعة الطائف بالخرمة ، مجلة أماراباک ، المجلد (3) ، العدد (7) ،ص46.
-السید ، إسلام السید حسن (2006) ، تنمیة الموارد البشریة فى ظل المتغیرات العالمیة الجدیدة بالتطبیق على قطاع السیاحة فى مصر رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة الفیوم ، ص ص65-66.
- القطامین ، أحمد (2002) ، التخطیط الإستراتیجى فى مؤسسات التعلیم العام:دراسة تحلیلیة تطبیقیة ، مجلة العلوم الإقتصادیة والإداریة ، المجلد (18) ، العدد(2) ، ص ص58-59.
- الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والإعتماد (2009) ، وثیقة المعاییر الأکادیمیة القیاسیة لقطاع السیاحة والفنادق ، ص ص33-36.
بسیونى، إیهاب فتحى عبد العزیز (2016)، تقییم جودة المعاییر الأکادیمیة للمقررات الفندقیة التطبیقیة بالکلیات التکنولوجیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة المنصورة.
- تمام ، شادیة عبد الحلیم (2010) ، الجودة فى برنامج التعلیم المفتوح فى ضوء الإتجاهات العالمیة والإتجاهات المحلیة ، المکتبة العصریة ، المنصورة.
- شحاتة ، باسم عید أحمد (2016) ، التعلیم الجامعى المفتوح ونوعیة فرص الحیاه"دراسة سسیولوجیة"على خریجى التعلیم المفتوح ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة الآداب ، جامعة المنصورة، ص162.
- عباس، أحمد أنور السعید (2016) ، دراسة توجهات طلبة قسم الدراسات الفندقیة بالکلیات الجامعیة نحو العمل فى صناعة الضیافة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة المنصورة ، ص17.
- عبد العزیز، صفاء عباس (2010)، التعلیم عن بعد والتعلیم المفتوح والجامعة المفتوحة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة القدس المفتوحة.
فاید ،صبرى السید عبد الرحمن محمد (2008) ، بعض مشکلات التعلیم الجامعى المفتوح فى مصر "دراسة میدانیة" ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة المنصورة.
-فاید ، هناء وفراج ، محمد (2015) ، البدائل الإستراتیجیة المقترحة لتنمیة المنتج السیاحى لمحافظة الإسماعیلیة بإستخدام نموذج التحلیل الرباعى SWOT ، مجلة کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة الفیوم ، المجلد (9) ، العدد(2/1) ، ص ص246-271.
- محمد ، أمانى الشحات إبراهیم (2004)، تقییم جودة التعلیم السیاحى بکلیة السیاحة والفنادق ، بحث مقدم للمؤتمر القومى السنوى الحادى عشر(العربى الثالث):التعلیم الجامعى العربى-آفاق الإصلاح والتطویر، فى الفترة من18-19 دیسمبر، ص17.
-محمد، رانیا فوزى (2017) ، دراسة متطلبات سوق العمل الفندقى من خریجى المدارس الفندقیة ،رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة السیاحة والفنادق ، جامعة المنصورة.
- محمد ، زینب عبد النبى أحمد (2016) ، ضمان جودة التعلیم المفتوح مدخلاً لتحقیق متطلبات التنمیة المستدامة ، مجلة دراسات فى التعلیم الجامعى ، العدد
(32) ، ص196.
- منصورى ، هوارى  ویحیاوى ، لخضر(2017) ، الجودة فى التعلیم العالى:متطلباتها وتحدیاتها ، مجلة الدراسات المالیة والمحاسبیة والإدرایة ، مخبر المالیة والمحاسبیة والجبایة والتأمین ، جامعة أم البواقى ، الجزائر، العدد (7) ، ص644.
- نصار، مدیحة رمضان سید (2014) ، تقییم التعلیم الغیر تقلیدى فى مصر فى ضوء الإتجاهات العالمیة" بالتطبیق على التعلیم السیاحى المفتوح بجامعة عین شمس"، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة حلوان.
ثانیاً مراجع باللغة الإنجلیزیة
-Danial , A.D.(2017).Tourism Education: What about Entrepreneurial skills? (Abst) , Journal of Hospitality and Tourism Management , v30, March 2017, pp56-72.
-Kumar, M (2014)."Hospitality Education In India, present status challenges and Opportunities ",African Journal of Hospitality ,Tourism and Leisure, V3(2),p2,online@http//ajhtl.com.
- May,G (2010),"Strategic Planning: Fundamentals for small Business, Business expertpress,LLC,Newyork,pp19-23.
- Rindam , M.(2014)."Cave Tourism:The Potenial Of Asar as a Natural Tourism Asset at Lenggong Valley", Perak.EDP Science, pp1-9.
- Zobalade, A(2008)." Quality Assurnace in Bangladesh Open                          University" , Journal of  Distance  Education ,V9