العلاقة بين محتوى المواقع الإلکترونية للفنادق المصرية وبناء توقعات العملاء والخدمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 کلية التجارة – جامعة المنصورة

المستخلص

تتناول هذه الدراسة العلاقة بين محتوى المواقع الإلکترونية للفنادق المصرية وبناء توقعات العملاء والخدمة " دراسة بالفنادق الخمس نجوم بمصر تحديداً فى القاهرة الکبرى " , ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه الدراسة فى التوصل إلى وجود تأثير لأبعاد محتوى المواقع الإلکترونية للفنادق المصرية على بناء توقعات العملاء والخدمة ، ولتحليل البيانات الأولية للدراسة بعد تصميم وتوزيع استمارات الإستقصاء تم إستخدام البرنامج الإحصائي SPSS,18 لإدخال البيانات الأولية , وقد بلغ حجم العينة المختارة من السائحين (210 مفردة) ، وتوصلت الدراسة إلي وجود تأثير معنوي إيجابى لأبعاد محتوى المواقع الإلکترونية للفنادق على توقعات العملاء والخدمة 

الكلمات الرئيسية


1-    شفیق،أحمد مجدی (  2015(  : "استخدام الوسائط المتعددة فی المواقع الإلکترونیة للفضائیات" ، دراسة تحلیلیة لموقعی الفضائیة السودانیة وقناة الشروق فی الفترة من 2013-2015  ، رسالة ماجستیر، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا .
2-    الغافرى ،حسین بن سعید (2008 ) :" الحمایة الجنائیة لمواقع الانترنت فى ظل قانون المعاملات الإلکترونیة العمانی ", ورقة مقدمة لمؤتمر أمن المعلومات والخصوصیة فى القاهرة .
3-    بوعنان  ، نورالدین (2007) : "جودة الخدمات وأثرھا على رضا العملاء" ، دراسة میدانیة فی المؤسسة المینائیة لسکیکدة ، مقدمة ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماجستیر، جامعة محمد بوضیاف المسیلة .
4-    سعد غالب ، الطائی (2009): " تقییم مواقع فنادق الدرجة الأولى على شبکة المعلومات العالمیة " (حالة من الاردن) ، مجلة دراسات، عمان .
5-    طواهی، عبد الجلیل ، الهواری، جمال ( 2014): " محاولة قیاس رضا الزبون على جودة الخدمات الإلکترونیة باستعمال مقیاس  NetQual "  ، جامعة الجیلالی لیابس سیدی بلعباس، الجزائر.
6-    مشعل ، فهد منذر فهد ( 2015) : "أثر جودة الخدمات الفندقیة على رضا ضیوف فنادق فئة الخمسة نجوم فی مدینة عمان " ، الرسالة استکمالا لمتطلبات الحصول على درجة الماجستیر فی تخصص التسویق جامعة الزرقاء ، الاردن.
7-    بولودان، نجاح (2011) : " دور توقعات العملاء فی إدارة جودة الخدمة" ، مجلة الاقتصاد والمجتمع ، جامعة منتوری قسنطینة  - الجزائر.
 
 
المراجع الأجنبیة
1-    Cai, L., Card, J.A., & Cole, S.T. (2014). Content Delivery Performance of World Wide Websites of US Tour Operators Focusing on Destinations in China. Tourism Management, 25(2), 219-227.
2-    Chung, T., & Law, R. (2006). Developing a performance indicator for hotel websites, Hospitality Management, 22, 119-125.
3-    Kim, W.J., Ma, X., & Kim, D.J. (2012). Determinants of Chinese Hotel Customers’ e-Satisfaction and Purchase Intentions. Tourism Management, 27, 890-900.
4-    Law,R. and Leung ,( 2015).A study of airline's online Reservation Services on the Internet , journal of Travel Researche.39 (2):202-211.
5-    Lin, H.C. (2008). The Study of the Antecedents of Customer Loyalty on Internet Banking in Indonesia. (Master thesis). UFC, Indonesia.
6-    Rosen, D. and Purinton, E. (2008). Web site design: viewing the web as a cognitive landscape, Journal of Business Research, Vol. 57 No. 7, pp. 787-94.
7-    Shoemaker, S., Lewis, R., & Yesawich, P. (2007). Marketing leadership in hospitality and tourism: Strategies and tactics for competitive advantage (4th Edition ed.). Upper Saddle River, New Jersey: Pearson Education, Inc.
8-    Wan,C.S.(2014) .The Website Of International Tourist Hotels and Tour Wholesalers In Taiwan . Tourism Management 23.