دور التسويق الابتکاري في تعزيز الميزة التنافسية للفنادق المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة إلى أي مدي يساهم تطبيق التسويق الابتکاري في تعزيز الميزة التنافسية في الفنادق فئة الأربعة نجوم في محافظة الاسکندرية وذلک من خلال التعرف على مدى مساهمة الابتکار في کلاً من (الخدمة – سعر الخدمة – ترويج الخدمة – توزيع الخدمة ) في تعزيز الميزة التنافسية
ولتحقيق ذلک تم تصميم استمارة استبيان موجه للعاملين في الفنادق محل الدراسة وعددها 8 فنادق
حيث تم توزيع عدد (300) استمارة استبيان على عينة عشوائية من العاملين کان من بينها (267) استمارة صالحة للتحليل الاحصائي بنسبة89%.
وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية أن أغلب العاملين يتفقون على أهمية الابتکار في عناصر المزيج التسويقي ودورها في تعزيز الميزة التنافسية حيث جاء الابتکار في عنصر السعر في المرتبة الأولى يليه الابتکار في عنصر الخدمة ثم الابتکار في عنصر الترويج ثم الابتکار في عنصر التوزيع .

الكلمات الرئيسية


- أبو بکر ، مصطفى محمود  (2008) ،" إدارة الموارد البشریة مدخل تحقیق المیزة التنافسیة" ، الدار الجامعیة ،الاسکندریة .
- الصحن ، محمد فرید (2013) ، " التسویق المفاهیم والاستراتیجیات" ،الدار الجامعیة للطباعة والنشر والتوزیع ، الاسکندریة.
- المرسی ، جمال الدین محمد و آخرون (2002) ، " التفکیر الاستراتیجی والادارة الاستراتیجیة" ، منهج تطبیقی، الدار الجامعیة، الاسکندریة.
- خصاونة ، عاکف لطفی  (2011) ، " إدارة الإبداع والابتکار فی منظمات الأعمال "، دار الحامد للنشر والتوزیع ، عمان .
- خلوط  ، زهوة   (2014) ، " التسویق الابتکاری و أثره على بناء ولاء الزبائن " رسالة ماجستیر، جامعة محمد أبوقرة بومرداس، الجزائر.
-  خیری ، أسامة (2012) ، " إدارة الابداع و الابتکار " ، دار الرایة للنشر و التوزیع، الطبعة الأولى، عمان.
- دلیل الفنادق المصریة (2015) ،الطبعة الرابعة والثلاثون،غرفة المنشآت الفندقیة ،مصر.
- رفرافی ، محمد  (2014) ، " دور تکنولوجیا المعلومات فی تحقیق المیزة التنافسیة فی المؤسسة الاقتصادیة الجزائریة " ، رسالة ماجستیر ، جامعة محمد خیضر ،بسکرة ،الجزائر .
-زاید ، سارة  (2016) ، " التسویق الابتکاری ومقومات نجاحه :تجارب عالمیة " ،مجلة الاقتصاد والتنمیة البشریة ، العدد 14 ، جامعة سعد دحلب البلیدة ،الجزائر.
- مربعی ، وهیبة  (2012) ، " دور التسویق الابتکاری فی المحافظة على المیزة التنافسیة" ، رسالة ماجستیر ، جامعة باتنة ، الجزائر
-طحطوح ، مسعود  (2009) ، " أهمیة التسویق فی تعزیز المیزة التنافسیة للمؤسسة  دراسة حالة مؤسسة اقتصادیة "،رسالة ماجستیر ،جامعة الحاج لخضر ،باتنة ،الجزائر
- طیب ، زینب وعمار، إیمان  (2015) ، " الاستثمار الاجنبی المباشر والمیزة التنافسیة الصناعیة فی الدول النامیة " ، رسالة ماجستیر ، جامعة البویرة ،الجزائر
-نجم ، نجم عبود  (2006) ، " إدارة الابتکار: المفاهیم و الخصائص و التجارب الحدیثة " ، دار وائل للنشر و التوزیع، الطبعة الأولى ، الأردن.
ثانیاً المراجع باللغة الإنجلیزیة
-Damanpour , F, Walker ,R.M, and Avellaneda ,C.N,.  (2009), "Combinative Effects of Innovation Types and OrganizationalPerformance, Journal of Management Studies 46(6) P 650-675
                                
Hoffman ,K.D., Batson ,J.E.G,(2017) "Service Marketing : Concept
,Strategies and Cases" ,Fifth Eidion , Boston, MA : Cengage Learning