دور مواقع تصوير الدراما المصرية في الجذب السياحي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية السياحة والفنادق – جامعة المنصورة

2 کلية التجارة – جامعة المنصورة

3 کلية السياحة والفنادق – جامعة حلوان

المستخلص

تعد السياحة بالنسبة لمصر هي قاطرة التنمية الإقتصادية نظراً للمقومات السياحية التي تتمتع بها مصر, وقد أثبتت الدراسات أن الأعمال الدرامية خاصة الأفلام السينمائية والمسلسلات التليفزيونية التي تصور مناطق الجذب السياحي بشکل جيد هي أداة تسويقية فعالة لتنشيط مناطق الجذب السياحي وتکمن مشکلة البحث في وجود معوقات عديدة لتصوير الأعمال الدرامية في مواقع الجذب السياحي في مصر, وتأتي أهمية البحث من أنها تقدم إطاراً علمياً يمکن من خلالة الإلمام بمقومات ومتطلبات ومعوقات تصوير الأعمال الدرامية في مواقع الجذب السياحي في مصر ويهدف البحث إلي التعرف علي التدابير والإجراءات اللازمة لتشجيع وتحفيز صناع الدراما العالمية والمحلية لتصوير أعمالهم في مصر وخاصة في مواقع الجذب السياحي هذا وترتکز الدراسة علي المنهج الوصفي نمط الدراسات المسحية عن طريق الإستبيان الموجة لعينة من خبراء السياحة وعيمة من خبراء الدراما في مصر خلال الفترة من ديسمبر من عام 2017 وحتي ديسمبر من عام 2018
 

الكلمات الرئيسية


  1. أولاً:المراجع باللغةالعربیة

    1. محرم,مصطفی(2009) الأسس العلمیة لکتابة السیناریو للسینما والتلیفزیون، الهیئة المصریة العامة للکتاب، القاهرة
    2. مرسی,أحمد(2016 ) عشرون فیلما تسجیلیا عن الحیاة والفن فی مصر، الدار المصریة اللبنانیة، القاهرة.
    3. التلمسانی,عبد القادر(2001( فنون السینما، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة.
    4. عبد الحمید ,طلعت(2018) التسویق الفعال الإطار المستقبلی لتکوین الثروة فی منشآت الأعمال رؤیة للطباعة, القاهرة
    5. فتحی, محمد(2015) فی جغرافیا مصر، دار المعرفة الجامعیة، القاهرة
    6. الرشق,تغرید(2015) مدینة ورزازات أکبر استدیو طبیعی فی العالم.
    7. ابراهیم مدود(2012) جغرافیة المغرب الإقلیمیة, جامعة بن زهر, أغادیر
    8. حلابو,اسعد(2010)،الفنادق العائمة ,القاهره:مجموعة النیل العربیة
    9. ندا,ایمن(2004), الصورة الذهنیة والإعلامیة، برس للنشر,القاهره
    10. عطا,سامی(2017 )السینما وفنون التلیفزیون،الدار المصریة اللبنانیة بیروت

    11.عبد القادر,مصطفی(2013),دور الإعلام فی التسویق السیاحی دراسة مقارنة، المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر,بیروت.

    12. النادی,عادل (2015)، مدخل إلی فن کتابة الدراما، مؤسسات عبد الکریم عبد الله, القاهرة.

    13.نور الدین,عبد الحلیم(2009)، تاریخ وحضارة مصر القدیمة,بدون ناشر القاهرة.

    14- جبرا, جبرا(2015)، الحیاة فی الدراما، دار الثقافة الجامعیة للطبع,بیروت.

    ثانیا:المراجع باللغة الإنجلیزیة

    1-   Gwynn ,R.(2014),Drama: A packet Anthology,pearson publishing,New York .

    2-   Zimmermann,S.(2009)Film Tourism Locations Are The New Stars, Springer Publishing, Berlin

    3-   Blaha, ,D.( 2012), Student's Travel Behavior And Film Induced Tourism, Tourism And Hospitality Management Vienna University, Vienna

    4-   kim, S(2011)., Across Culture Study Of Screen Tourists Profiles World wide Hospitality And Tourism Themes,Pearsonpublishing, Chicago,

    5-   Hahm,L.,( 2015) Movies and Torism,Wang y Publishing, New York ,

    6-   Tuclea,l.,( 2018) How film and television programs can tourism and increase the competitiveness of tourist destinations, Academy of Economic Studies, Bucharest, Romania,P.4

    7-   Bubsy,G, (2001) Movie Induced Tourism, Journal Of Vacation Marketing,PP.316.332

    8-   Vagionis.N,.( 2011 ) Movies as a Tool of Modern Tourist Market journal of Tourism. P.16

    9-   Url: https: / dcca.gov.ae/ar/dubai-film-and-tv-commission accessed on 14 7 2018

    10-              Url: https://www.pinewoodgroup.com. accessed on 18 7 2018