تقييم أداء مدرسى المقررات التطبيقية فى المعاهد الفندقية الخاصة المتوسطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية الزراعة - جامعة المنصورة

2 کلية السياحة والفنادق - جامعة المنصورة

المستخلص

يهدف البحث إلى تقييم أداء مدرسى المقررات التطبيقية فى المعاهد الفندقية الخاصة المتوسطة, ولتحقيق هذا الهدف تم التعرف على مدى توافر الوسائل التعليمية خلال التدريس, التعرف على مدى إدراک وفهم المقررات التطبيقية ومدى الإستفادة منها, معرفة مدى تأثير الإمکانات المتاحة للمدرسين على أدائهم, من خلال توزيع إستمارة إستبيان على بعض من الطلاب بالمعاهد الفندقية الخاصة المتوسطة حيث بلغ عدد الإستمارات التى تم توزيعها140 إستمارة  کان من بينهما 115 إستمارة صالحة للتحليل الإحصائى بنسبة( 82.14%), وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن تقييم أداء المدرس وخاصة المقررات التطبيقية أمرا فى غاية الأهمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية, عدم توافر الأجهزة والمعدات اللازمة للتطبيق العملى, عدم إهتمام المسئولون بتقييم أداء المدرس, عدم توافر الخامات للطلاب لمشارکتهم الفعلية, عدم إهتمام المدرس بالمهارات التدربيبة والوسائل التعليمية وقلة الخبرة للمدرس لربط الجزء النظرى بالواقع العملى.

الكلمات الرئيسية


-         أبو جادو, صالح (2006)- علم النفس التربوى- دار المیسرة للنشر والتوزیع- عمان- الأردن.
-         أحمد, حافظ فرج (2007)- الجودة الشاملة فى المؤسسات التربویة- عالم الکتب- القاهرة.7,129
-         أحمد, محمد إبراهیم خلیل (2005)- تحلیل أثر السیاسات التعلیمیة البدیلة على جانبى الطلب والعرض للمعلمین فى مراحل التعلیم قبل الجامعى تجربة بالمحاکاة- رسالة دکتوراه غیر منشورة- کلیة التجارة - قسم الاحصاء والریاضة والتأمین- جامعة بنها.
-         الحریرى, رافدة عمر (2007)-التقویم التربوى الشامل للمؤسسة المدرسیة- دار الفکر للنشر والتوزیع- بیروت- لبنان.
-         الحکمی، إبراهیم الحسن (2004 )- الکفاءات المهنیة المتطلبة للأستاذ الجامعی من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغیرات- مجلة رسالة الخلیج العربی- مکتب التربیة العربی لدول الخلیج- الریاض- المملکة العربیة السعودیة- العدد التسعون- السنة الرابعة والعشرون. 13 –56
-         الخثیلة، هند ماجد (2000)- مصادر ضغوط العمل کما یدرکها العاملون فی التعلیم الجامعی- مجلة جامعة الملک سعود- المجلد التاسع- العلوم التربویة- الدراسات الإسلامیة. 85-112
-         العثمانى, هیام سمیر إسماعیل (2006)- إطار عام لتطبیق التعلیم عن بعد فى جامعة حلوان – رسالة ماجستیر- کلیة الحاسبات والمعلومات- قسم نظم المعلومات- جامعة حلوان. 30
-         المحبوب، عبد الرحمن إبراهیم (2000)-  تقویم الأداء التدریسی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة الملک فیصل من وجهة نظر طلبة الجامعة- مجلة جامعة الملک سعود- العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة- المجلد الثانى عشر(2). 241-267
-         المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم إدارة التربیة (2015) - تطویر التعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد فى الجامعات العربیة- وقائع المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولین عن التعلیم العالى والبحث العلمى فى الوطن العربى – الریا ض " مارس".
-         الهلالى, الشربینى الهلالى (2010)- الجودة والإعتماد فى مؤسسات التعلیم العالى.
-         بسیونى, إیهاب فتحى عبد العزیز (2013)- دراسة عن جودة المناهج التطبیقیة بمؤسسات التعلیم الفنى الفندقى- رسالة ماجستیر– کلیة السیاحة والفنادق- قسم الدراسات الفندقیة- جامعة المنوفیة.
حسانین, السید أحمد عبد الغفار (2007)- تطویر التعلیم الفندقى نظامالسنوات الخمس کمدخل لتنمیة السیاحة فى مصر- رسالة دکتوراه- کلیة التربیة- قسم أصول التربیة- جامعة المنصورة.