تهدف الدراسة الحالية إلى تقييم جودة الخدمات الفندقية المقدمة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وذلک من خلال: التعرف علي أراء العملاء ووجهات نظرهم نحو أبعاد جودة الخدمة ( الاعتمادية / الأمان / التعاطف / الاستجابة / الجوانب المادية الملموسة) بفنادق الثلاث نجوم بمنطقة العقبة.، حيث بلغ عدد الاستمارات التي تم توزيعها (300) استمارة بواقع (75) استمارة في کل فندق، وذلک بهدف التعرف علي آراء وتوجهات العملاء وتوجهاتهم نحو مستوى جودة الخدمة الفندقية المقدمة في الفنادق عينة الدراسة، وبفحصها تم استبعاد 20 استمارة غير صالحة للتحليل بينما عدد الاستمارات الصالحة للتحليل الإحصائي 237 استمارة بنسبة 79%.
وقد توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى أن جودة الخدمات الفندقية المقدمة من فنادق الثلاث نجوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جاءت بدرجة متوسطة، فهناک ثلاث أبعاد للجودة تنفذ بشکل جيد وهم (الملموسية – الأمان - الاستجابة)، بينما هناک بعدين من أبعاد الجودة يوجد بها قصور من وجهة نظر العملاء وهما ( الأعتمادية – التعاطف). بوجه عام عن رضا العملاء عن جودة الخدمات المقدمة من فنادق الثلاث نجوم في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر أفراد العينة.
أبوبکر، مصطفی محمود، (2004)، "استخدام منهج الادارة الاستراتیجیة ومبادئ Six Sigma لتحسین جودة الخدمة وتحقیق رضا العملاء فی المستشفیات الحکومیة"، مجلة کلیة التجارة، جامعة الإسکندریة، المجلد 41، العدد2.
ادریس، ثابت عبدالرحمن، (2006)، کفاءة وجودة الخدمات اللوجستیة:، الدار الجامعیة للنشر، الاسکندریة، مصر.
الروسان، محمود علی (2007). "العوامل المؤثرة فی جودة الخدمة الفندقیة: دراسة تطبیقیة على عینة من نزلاء فنادق الخمس نجوم فی الأردن" فی الملتقى الدولی الثالث حول الجودة والتمیز، جامعة سکیکدة، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر، الجزائر.
الشطی، علی محمد جاسم (2016)، "أثر التسویق الداخلی علی جودة الخدمة الفندقیة (دراسة میدانیة علی فنادق الخمس نجوم بدولة الکویت)، رسالة دکتوراه، کلیة السیاحة والفنادق، جامعة المنصورة، مصر.
الصمیدعی محمود جاسم ویوسف ردینة عثمان (2010) تسویق الخدمات، دار المسیرة للنشر والتوزیع، عمان ، الأردن.
الکمیم، امجد قائد، (2008)، " أثر ادارة المعرفة فی تحقیق جودة الخدمة فی قطاع الاتصالات الیمنى" رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الاردنیة، کلیة الدراسات العلیا، الأردن.
دربالی، سهام موسی (2009)، واقع وممارسات التسویق الداخلی وأثرها علی الرضا الوظیفی (دراسة حالة علی الکادر الطبی والتمریض فی المستشفی الملک المؤسس عبدالله الجامعب)، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، أربد، الأردن.
سویدان، نظام موسی، وحداد، شفیق ابراهیم (2003)، " التسویق – مفاهیم – معاصرة"، دار الحامد للنشر والتوزیع،عمان، الاردن.
طرطار، أحمد وسارة، حلمی (2010) جودة الخدمات المصرفیة کآلیة لتفعیل المیزة التنافسیة للبنک، الملتقى الدولی لادارة الجودة الشاملة فی قطاع الخدمات، جامعة تبسة.
عبدالعظیم، محمد، (2008)، "التسویق المتقدم"، الدار الجامعیة للنشر، الاسکندریة، مصر.
عقیلی، عمر وصفی (2001)، مدخل إلی المنهجیة المتکاملة لإدارة الجودة الشاملة (وجهة . نظر)، الطبعة الأولی، دار وائل للنشر والتوزیع، عمان.
مراجع باللغة الانجلیزیة
Brotherton , B. (2004).Critical success factors in UK Budget hotel operations. International Journal Of Operations & production management . Emerald Group Publishing Limited , 24 (9) , PP. 944-969 .
Chathoth, K. (2007). The impact of information technology on hotel operations, service management and transaction costs: a conceptual framework for full-service hotel firms. Pp. 262, 395.
Crawford, A. and Riscinto-Kozub, K. (2008), "The Role of the Employee: An Exploratory Study in Service Recovery Satisfaction in the Luxury Resort Industry", Journal of Tourism Insights , Vol. 1, No. 1.pp.248-249.
Cronin, J.J. Jr and Taylor, S.A. (1992), “Measuring service quality: a reexamination and extension”, Journal of Marketing, Vol. 56, July, pp. 55‐68.
Hwang, I. and Chi, D. (2005), "Relationship Among Internal Marketing, Employee Job Satisfaction and International Hotel Performance: An Empirical Study”, International Journal of Management , Vol. 22, No. 2, pp 153-154
Lovelock C. and Wirtz J. (2007) Service . Marketing , People, Technology, Strategy . Peaarson Prentice Hall,No 41.
Lovelok, C. (1996), Services Marketing, 3rd edition, Prentice Hall, UK.
Medlik , S. and Ingram , H . (2000). The Business Of Hotels . Oxford : Butter Worth – Heinemann Inc. PP. 1-4.
Parasuraman, Z.and B., (1984) "A conceptual Model of Service Quality and Its Implications for Future Research" journal of marketing, (Fall), Vol. 49, No.3, pp. 41-50.
Powers, T. and Barrows , C. (2006). Introduction to Management in the Hospitality industry. Eighth edition , New Jersey : John wlley and sons, Inc. PP 261 .
Verginis, S. C. and Wood, R. C.(2002).Accommodation Management .International Thomson Business Press. Second edition. London .pp.187-190 .
Verma , N. ( 1999). Hotel Management " . New Delhi : A.P.H. Puplishing Corporations , PP.87-88 .
تيسير عايش شحادات, عامر, حسن متولي, د / أحمد, & جمال سعد سليمان, د / شريف. (2017). تقييم جودة الخدمات الفندقية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 1(1), 97-118. doi: 10.21608/mkaf.2017.106925
MLA
عامر تيسير عايش شحادات; د / أحمد حسن متولي; د / شريف جمال سعد سليمان. "تقييم جودة الخدمات الفندقية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة", مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 1, 1, 2017, 97-118. doi: 10.21608/mkaf.2017.106925
HARVARD
تيسير عايش شحادات, عامر, حسن متولي, د / أحمد, جمال سعد سليمان, د / شريف. (2017). 'تقييم جودة الخدمات الفندقية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة', مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 1(1), pp. 97-118. doi: 10.21608/mkaf.2017.106925
VANCOUVER
تيسير عايش شحادات, عامر, حسن متولي, د / أحمد, جمال سعد سليمان, د / شريف. تقييم جودة الخدمات الفندقية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة. مجلة کلية السياحة والفنادق. جامعة المنصورة, 2017; 1(1): 97-118. doi: 10.21608/mkaf.2017.106925