تنشيط سياحة المهرجانات و أثرها على النشاط السياحي فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بدرجة الماجستير کلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

2 مدرس بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

3 أستاذ مساعد بقسم الدراسات السياحية کلية السياحة والفنادق – جامعة قناة السويس

المستخلص

أصبحت سياحة المهرجانات من الأنماط السياحية الهامة التى تلعب دوراً کبيراً في تنشيط المقاصد السياحية, و تعد المهرجانات التى يتم الإحتفال بها موجوده فى کل المجتمعات، وتشير المؤشرات أن هناک زياده کبيرة فى أعداد هذه المهرجانات خلال السنوات العشرين الأخيرة، وبالنظر إلى هذه المهرجانات تدرجاً من المهرجانات ذات الطابع الدولي مروراً بالمهرجانات الإقليمية و المهرجانات المحلية وجد أنها تعد من أکثر أنماط الترفيه والأنشطة السياحية متعة, وتستغل مناطق الجذب السياحي شعبيه هذه المهرجانات بتنظيم البرامج السياحية المناسبه لها, وتتمثل مشکلة البحث أن سياحة المهرجانات لا تستحوز على عدد کبير من السائحين مقارنة بالانماط السياحية الاخرى على الرغم من تمتع مصر بالعديد من المقومات السياحية التى يمکن إستثمارها لتنشيط سياحة المهرجات, وقد تناول البحث تعريف المهرجانات والأحداث الخاصة و أنواع المهرجانات و التطور التاريخي لنمط سياحة المهرجانات في مصر وتجارب الدول في صناعة سياحة المهرجانات و الوضع السياحي لسياحة المهرجانات في مصر و قد تم إقتراح إستراتيجة قد تساهم في تنشيط سياحة المهرجانات بمصر وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي الذي يتناسب مع موضوع البحث، والذي يقوم على فکرة تحليل المقومات والعناصر الأساسية للدراسة وصولاً إلى إستنباط النتائج التي تعالج مشکلة البحث, و الإعتماد في الدراسة الميدانية على إستمارات الإستبيان التي تم توزيعها على عينة عشوائية من العاملين في الشرکات السياحية بالغردقة و شرم الشيخ والقاهرة و المنصورة ، وبلغ عددها (200) إستمارة إستبيان، تم تحليلها کمياً بإستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، بالاضافة إلى استطلاع آراء خبراء السياحة والأکاديميين عن طريق المقابلة الشخصية، وتم تحليل البيانات واختبار صحة فروض الدراسة, وتوصلت الدراسة الميدانية إلي إثبات صحة الفرضية  الأولى بأنه توجد توجد دلالة احصائية بين استغلال المناطق السياحية وتنشيط سياحة المهرجانات, وتم إثبات صحة الفرضية الثانية إنه لا توجد دلالة إحصائية بين الحملات التنشيطية لهيئة تنشيط السياحة وتنشيط سياحة المهرجانات, وإثبات صحة الفرضية الثالثة أنه يوجد تأثير معنوي ذو دلاله إحصائية بين وسائل الترويج السياحى  على تنشيط سياحية المهرجانات في مصر, وتوصل الباحث إلى عدد من التوصيات الخاصة بتطوير الخطط والإستراتيجيات التسويقية والإداريه لنمط سياحة المهرجانات بالنسبة للشرکات السياحية ووزارة السياحة.

الكلمات الرئيسية


     المراجع :
أ: المراجع العربیة :
-       أبو شلیب, حازم (2005)," إداره المؤتمرات والحفلات والمهرجانات " , دار الشروق للطباعة والتوزیع, القاهرة , ج.م.ع .
-        البکرى , سعد (2001) , "الأنماط السیاحیة الحدیثة و تأثیرها علی النشاط السیاحی", المکتبة الجامعیة بالفجالة القاهرة, ج.م.ع.  
-        الطائی، حمید عبدالنبی (2001): استراتیجیة تحلیل مکامن القوة والضعف والفرص والتهدیدات فی القطاع السیاحی الأردنی, بحث, الملتقى العربی الثانی التسویق فی الوطن العربى الفرص والتحدیات, الدوحة، قطر.
-        الطیار, أحمد (2004)," أسالیب البحث العلمى مطبقة علی الأنماط السیاحیة الحدیثة ", مکتبة النهضة المصریة, ,القاهرة, ج.م.ع.
-        القحطانی، فیصل محمد مطلق (2010): الإدارة الإستراتیجیة لتحسین القدرة التنافسیة للشرکات وفقاً لمعاییر الأداء الإستراتیجی وإدارة الجودة الشاملة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة إدارة الأعمال، الجامعة الدولیة البریطانیة، لندن، المملکة المتحدة.
-        حافظ, أحمد (2001),  " أصول البحث العلمی ومناهجة ",  وکالة المطبوعات, الکویت .
-        حسن , هالة (2011)," إداره المؤتمرات والمهرجانات " , الفجر للسیاحة , الاسکندریة, ج.م.ع . 
-        طه، طارق (2000): إدارة الفنادق مدخل معاصر, منشأة المعارف, الإسکندریة، ج.م.ع.
-        عبد الجلیل, صابرین جابر(2004), "تسویق المنتج السیاحی المصری بإستخدام المیزة التنافسیة بالتطبیق على الأثار المصریة القدیمة", حلوان, ج.م.ع .
-        عمران, سعاد منصور (2008), " مبادئ السیاحة و الأنماط السیاحیة الدولیة ", جامعة قناة السویس , ج.م.ع .
-        عویس، غسان (2012): فن الدلالة السیاحیة, دار زهران, القاهرة, ج.م.ع.
-        غنیمة, عبد الفتاح مصطفى (2005), " التنشیط السیاحی ", بدون, الأسکندریة .
-        وزارة السیاحة(2015) , هیئة التنشیط السیاحى, قسم المهرجانات, "الأجندة السیاحیة التى تنظم نمط سیاحة الهرجانات فی مصر", القاهرة, ج.م.ع .
ب: المراجع الأجنبیة :
–     Cramer G,(2006) "it’s Wonderful world sports management" UK Cabinet, London.
–    Hobbs M,(2013) " New Zealand outside " : Annual and directory , Christchurch , New Zealand Alps publications.
–     Mathieson, A.&  Wall, G. (2011): Tourism, Economic, Physical and Social Impacts, Longman, New York, USA.
–     Medlik S. & Ingram, H. (2011): The Business of festivals, 4nd edition. Butter worth Heineman.
–     pastiu, C. Muntean, A. (2015): The Role of travel agencies in tourism development in Alba country, Tourism and Hospitality Industry, Congress proceedings trends in Tourism and hospitality industry,University of Alba Iulia, Romania.
–     Rogers, M.M. & Peppals, D. (2015) :The one to one Future: Buliding Relationships one customer at a time, 3rd Ed., John Wiley & Sons Inc., New York. USA.
–     Yoeomen,M,(2015),"festival Markting",Borton,USA.