الرضا الوظيفي واثره على أداء الموارد البشرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر أبعاد الرضا الوظيفي على أداء الموارد البشرية فى عينة من فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبري. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة استقصاء وزعت علي عينة عشوائية من العاملين في الفنادق عينة الدراسة وذلک لقياس معدلات الرضا الوظيفي لديهم وتحديد أثر ذلک علي مستوي الاداء، حيث طُبقت الدرسة علي عشرة فنادق بنسبة 30.3% من إجمالي مجتمع الدراسة (33 فندقاً وفقاً لما ورد بدليل الفنادق المصرية 2012/2013).
 
بلغ عدد الاستمارات الموزعة علي العاملين 500 استمارة کان من بينها 350 استمارة بنسبة 70% صالحة للتحليل الاحصائي والتي تم تحليلها ومعالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS version 19.0).
وبناءاً علي نتائج الدراسة الميدانية فقد توصلت الدراسة إلي وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين کافة أبعاد الرضا الوظيفي واداء العاملين في الفنادق عينة الدراسة.
 
الکلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي  – الأداء الوظيفي – الاستقرار الوظيفي

الكلمات الرئيسية


تهدف الدراسة الحالیة إلى التعرف على أثر أبعاد الرضا الوظیفی على أداء الموارد البشریة فى عینة من فنادق الخمس نجوم بالقاهرة الکبری. ولتحقیق هذا الهدف تم تصمیم استمارة استقصاء وزعت علی عینة عشوائیة من العاملین فی الفنادق عینة الدراسة وذلک لقیاس معدلات الرضا الوظیفی لدیهم وتحدید أثر ذلک علی مستوی الاداء، حیث طُبقت الدرسة علی عشرة فنادق بنسبة 30.3% من إجمالی مجتمع الدراسة (33 فندقاً وفقاً لما ورد بدلیل الفنادق المصریة 2012/2013).
 
بلغ عدد الاستمارات الموزعة علی العاملین 500 استمارة کان من بینها 350 استمارة بنسبة 70% صالحة للتحلیل الاحصائی والتی تم تحلیلها ومعالجتها بواسطة برنامج الحزمة الاحصائیة للعلوم الاجتماعیة (SPSS version 19.0).
وبناءاً علی نتائج الدراسة المیدانیة فقد توصلت الدراسة إلی وجود علاقة ذات دلالة إحصائیة بین کافة أبعاد الرضا الوظیفی واداء العاملین فی الفنادق عینة الدراسة.
 
الکلمات المفتاحیة: الرضا الوظیفی  – الأداء الوظیفی – الاستقرار الوظیفی